الدار البيضاء

(السياحة في المغرب: الدار البيضاء (كازابلانكا


الدار البيضاء هيكل المغربي وقلبه الاقتصادي النابض، هي وجهه سياحية مميزة، لكن شعبيتها في انخفاض مقارنة مع مدن أخرى مثل الرباط و مراكش وغيرهما، والتي تزيد شعبيتها يوما بعد يوم. لكن مع ذلك تبقى مدينة “ليوتي”، التي بناها الاستعمار، وجهة سياحيه مهمه بفضل ما تظهره عن الثقافة المغربية العربية الأصيلة. فهي زاخرة بالأماكن الفنية التي يمكن زيارتها، من بنايات ذات المعمار المميز المثير للدهشة، وجدران المدينة القديمة وأزقتها، إضافه إلى عدة متاحف و قصور، دون أن ننسى مسجد الحسن الثاني، ثاني أكبر مسجد في العالم.

من خلال هذا المقال نقدم لكم عددا من الأماكن والمعالم السياحية التي يمكن زيارتها أثناء إقامتكم ب “الكاسا بلانكا”، كما يحلو لسكانها تسميتها.

مسجد الحسن الثاني

نبدأ بأهم معلمة معماريية في الدار البيضاء وهي مسجد الحسن الثاني. بني سنة 1993 وتم تشييده في مكان رائع، قريب جدا من البحر و ترى أمواجه أحيانا تتسابق للوصول إلى المسجد. ويعتبر  هو ثاني أكبر مسجد في العالم  وواحدا من المساجد القليله التي يتم فتحها في وجه غير المسلمين, وذلك من خلال رحلات سياحية منظمة ومنتقاة بعيناية..

يستوعب المسجد أكثر من 25 الف مصلي، كما يتوفر على مساحة، شاسعة وكبيرة جدا يمكن أن تسع مئات مئات الآلاف من المصلين، معطية بذلك فرصة للصلاة تحت مباشرة سقف السماء، في اطلاله رائعه على البحر، تخلق بذلك جوا من الخشوع التام، خاصة أثناء صلاة التراويح في رمضان.

هو تحفة معمارية بحق، و صومعته ضحمة لدرجة كبيرة، تناطح بذلك ارتفاع برج من عشرا الطوابق. وتحوم النوارس في المنطقة بشكل دائما، مما يضفي على المكان جمالية خاصة. كما أن بعض الحمام قد بنت أعشاشها بجنبات المسجد، معيدة إلى الأذهان، قصة الرسول صلى الله عليه و سلم، في الغار، حين كان المشركون يطاردونه.

كورنيش الدار البيضاء

يقع كرنيش الدار البيضاء في نفس المنطقة التي يقع فيها مسجد الحسن الثاني. وهي ساحة كبيرة حيث يمكن تناول وجبه عشاء رومانسي أو التمشي على جنب البحر. في الايام الحارة والدافئة، يمكن أن تجد المنطقة ممتلئة بعشاق ركوب الأمواج، والسباحين وعشاق الاستجمام. كما تقام بها العديد من الأنشطة الممتعة.

لذلك، إذا كنت تنوي زيارة الكورنيش، فقط من أجل أخذ كوب من الشاي و الاسترخاء في هدوء، فننصحك بتجنبه خلال النهار، حيث يكون الهرج و الاكتظاظ، نظرا لكثرة المصطافين.

    Morocco Mall – موروكو مول

عند نهايه منطقه كورنيش الدار البيضاء، يوجد “موروكو مول” وهو من أكبر مولات  التسوق في افريقيا. سوق عصري فرصة للاستمتاع لزواره، من شباب و متزوجين وعائلات طوال النهار. وهو.

يضم العديد من المحلات التجارية المتخصصة في الماركات العالمية، مرورا ب”  اش اند ام” وصولا الى “ديور”. ويقدم بذلك اختيارات متعددة تستجيب لجميع الأذواق. وبداخل المول، يوجد اكواريوم ضخم، حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة أسماك القرش و أسماك اخرى وهي تتحرك داخل الماء. كما توجد نافورة موسيقية في الداخل وملعب للتزلج على الجليد  خاص بالبولينج

يسهر القيمون على المول العملاق على توفير كل الظروف التي تليق بأكبر مول في المدينة الاقتصادية للمملكة. و بخصوص الاثمنة، فهي تكون مرتفعة نسبيا، مقارنة بالقدرة الشرائية للمغارة، و أحيانا تكون الأثمنة صاروخية و غير ملائمة. إلا أن المول يجد دائما من هم مستعدون للانفاق فقط من أجل ممارسة ” الشوبينغ”

لكن، بالنسبة لمن لديهم قدرة شرائية محدودة، فيمكن انتهاز التخفيضات و العروض الموسمية و الخاصة بمناسبات معينة، من أجل التسوق. فهي تصل إلى معدلات مهمة، تخفض معها الأسعار لتصل حدا معقولا و في متناول أغلبية الزوار.

يوجد فعلا كل شيء لكل واحد. كما توجد عد محلات متخصصة في كل ما هو تقليدي، لكن هذا النوع من المنتجات، من الافضل البحث عنه في الأسواق التقليدية المتواجدة بالمدينة العتيقة.

المدينة العتيقة

 بخلاف باقي المدن العتيقة في المغرب يسهل العبور عبر ازقة المدينة العتيقة بالدار البيضاء. يمكن اذا العبور من خلالها في جوله سريعة مباشرة نحو منطقه البحر، حيث مسجد، الحسن الثاني ويتم ذلك وأنت تكتشف روعه المدينة القديمة وكل الأسرار التي تخزنها..

ما إن تضع قدميك داخل أسوارها، تنغمس في مراقبة الحياة اليومية والروتين الخاص بسكانها. الجيران يتحدثون في ما بينهم من نافذة الى نافذة، ومن باب الى باب، و الأطفال يركضون في كل اتجاه، ضحكات و صراخ و بكاء. وأنت تتمشى، يمكنك أن تلقي نظرة على المحلات التجارية القديمة التي تقدم تحفا فنيه جميلة ورائعة. كما يمكن لك أن تبحث عن المسجد الأمازيغي المبني وسط المدينة .

توجد المدينة العتيقة بالقرب من الشاطئ، و تطل على الميناء. ولذلك، تكون المنازل بها عالية الرطوبة، و لكن، نظرا لتقاربها، فهي بمثابة مكيف طبيعي، و يمكن استغلالها أثناء الحر الشديد و الاستمتاع بالجو المنعش الذي يسود بين أزقتها.

المتحف المغربي اليهودي

ما يميز هذا المتحف هو كونه المتحف اليهودي الوحيد في العالم العربي ويعطيك نظرة شاملة عن الحياة اليهودية في المجتمع المغربي. كل ما يخص تقاليدها و تاريخها و ديانتها. يمكن أن تقول أنها حضارة داخل حضارة. يتم تقديمها على شكل تحف فنيه وتعرض في صالات كبيرة و لوحات فنيه و ديكورات وملابس خاصة باليهود المغاربة. وهذا يبرز شيئين مهمين وهما مدى تأثير الثقافة اليهودية والتقاليد اليهودية في المجتمع المغربي، و مدى تعايش الثقافات والديانات الذي عرفه المغرب منذ أقدم العصور.

   Villa des Arts – فيلا دي زار

فيلا دي زار، هو أكبر متحف بالدار البيضاء. تعرض وتقدم لوحات فنيه تمزج بين الاصالة والمعاصرة في  الثقافة المغربية، مما يعكس تاريخها الحضاري.

ويعرض المتحف حوالي 800 لوحة فنية بشكل دائم، إضافة إلى بعض العروض المؤقتة و انجازات من دول الاخرى لفنانين معاصرين. يقدم هذا المتحف نظرة على الثقافة المغربية . والبناية في حد ذاتها تعود إلى سنة 1934. كما يحرص المتحف على تنظيم بعض الاحداث الثقافية التي تستقطب العديد من الزوار المحليين والاجانب سنويا..

هذه هي مدينة الدار البيضاء. غلب عليها الطابع الاقتصادي، فنسيت أو تناست تنمية و تطوير مواردها و مؤهلاتها السياحية. ليست من وزن المدن السياحية الصرفة، مثل مراكش و الرباط و فاس و الصويرة …

و مع ذلك، تظل تحارب من أجل الحفاظ على مكانة مهمة بين مختلف الوجهات السياحية بالمغرب. و لعل أكثر ما يجعلها جذابة، هو كونها مدينة شبابية، و تضم العديد من أماكن الترفيه و المحلات التجارية و الساحات الكبيرة.

لذك، نحن في موقع ” السياحة بالمغرب”، لا نوصي بها للعائلات و المتزوجين. نظرا لصعوبة التنقل فيها و عدم كونها مدينة سياحية صريحة.

أما بالنسبة للتجار و رجال الأعمال و الشباب الباحثين عن الترفيه و الاستجمام، فستكون الدار البيضاء وجهة مثالية دون شك.

و تجدر الإشارة أيضا إلى ضرورة توخي الحذر عند التحرك في الشوارع و تجنب المناطق الخالية من السياح، فسيكون ذلك أأمن لكم و لعائلاتكم. و يبقى لكازابلانكا، عشاقها الذين يجدون المبررات الكافية لاعتبارها وجهتهم المفضلة. فما رأيك أنت؟ .


View Comments
There are currently no comments.