أغادير

الطقس في أغادير و متى ينصح بزيارتها


في أغادير، المدينة الرائعة التي تقع في الجزء الجنوبي من الساحل الأطلسي للمغرب، يسود مناخ متميز و استثنائي، فهو في نفس الوقت شبه استوائي و ساحلي، معتدل و جاف، مع شتاء هادئ و ناعم و قليل التساقطات. و صيف ساخن، و لكن في حدود جد محتملة من الحرارة، و بدون تساقطات.

يتميز الساحل الأطلسي للمغرب، بهبات هوائية باردة، مما يساعد على تلطيف الأجواء و مقاومة ارتفاع درجات الحرارة. و لكن تلك الهبات، قد تتسبب في تكون سحب ثقيلة و منحدرة، و خصوصا خلال الأشهر الأكثر سخونة.

أما بخصوص التساقطات المطرية، فهي تنزل على شكل زخات مطرية مهمة، و لكنها نادرة جدا، حيث يصل حجم التساقطات في معدله السنوي إلى 220 مليلتر. وعموما، جميع الزخات المطرية تقريبا تكون بين شهري أكتوبر و أبريل، و بقية الشهور تكون مشمسة بشكل كبير.

أحيانا، تكون التساقطات كبيرة و مهمة جدا، و نظرا لكون المنطقة ذات مناخ جاف، تكون هناك صعوبة في امتصاص المياه من على سطح الأرض، مما قد يولد فيضانات و سيول.

أغادير يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر
التساقطات(مللتر) 50 30 25 16 5 1 0 1 6 20 30 40 224
عدد الأيام 5 4 5 3 2 1 0 1 1 3 4 6 35

 

 

رغم كون المناخ معتدلا عموما، تهب أحيانا رياح جنوبية صحراوية و تكون محملة بهواء ساخن، مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة قليلا. حيث تصل بها في الشتاء إلى حوالي 30 درجة مئوية، و في الصيف إلى أكثر من 40 درجة، فيصبح الجو حارا جدا، و هذا قد يحدث في شهري ماي و شتنبر، و خصوصا في شهري يوليوز و غشت، و يحدث ذلك نادرا جدا في شهر يونيو.

خلال السنوات الأخيرة، أصبحت هذه الهبات الساخنة تتكرر بشكل كبير، و في أسوأ الأحوال، يدوم ارتفاع الحرارة بضعة أيام، كما وقع في شهر يوليو من سنة 2009، حيث بقيت الحرارة أكثر من 46 درجة مئوية مدة 8 أيام، أو في شهر غشت من سنة 2013 حيث تجاوزت 42 درجة مئوية مدة 6 أيام متتالية.

أغادير يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر
الحرارة الدنيا (°C) 8 9 11 12 14 16 18 18 17 15 12 9
الحرارة القصوى (°C) 20 20 22 21 23 24 26 26 26 25 23 20

فصل الشتاء في أغادير

يمتد فصل الشتاء من دجنبر إلى فبراير، و يكون الجو معتدلا جدا و لطيفا، و خاصة أثناء النهار، حيث تصل درجات الحرارة القصوى ل 20 درجة مئوية. و يمكن أن تصبح الأجواء باردة أكثر في الليل، حيث قد تصل الحرارة الدنيا ل 5 درجات مئوية. و خلال هذا الفصل، تكون الامطار نادرة و أحيانا لا تسقط طيلة شهر كامل. إلا أنه لا يمكننا استثناء فترات تكون فيها الأجواء غائمة و معكرة و تكون فيها الأمطار غزيرة، لبضعة أيام.

فصل الربيع في أغادير

يمتد فصل الربيع في مدينة أغادير من مارس إلى منتصف شهر يونيو، حيث يكون الجو معتدلا و لطيفا، و يكون دافئا حين تهب رياح جنوبية ساخنة. و قد يعرف أجواء عاصفية بين الفترة و الأخرى، خلال شهري مارس و أبريل، و نادرا جدا خلال شهر ماي.

فصل الصيف

فصل الصيف في مدينة أغادير، يكون خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر يونيو، إلى شهر شتنبر، ويكون الجو حارا وجافا. وعموما، فإن درجات الحرارة معقولة ومناسبة، وأثناء الفترة المسائية أو خلال ساعات النهار الأولي، يكون الجو لطيفا ومعتدلا أكثر. وبالإضافة إلى ذلك، في الليل والصباح الباكر، وعلى طول الساحل، قد تتشكل بعض السحب والضباب، بسبب التيار البارد القادم من جهة البحر، ولكنها سرعان ما تزول خلال الساعات الأكثر سخونة.

في بعض الأحيان، تجعل الرياح الصحراوية الجو حارا في بعض الأيام، فقد تصل درجة الحرارة أو تتجاوز 40 درجة مئوية، إلا أن ذلك يساهم في التقليل من الرطوبة ويجعل الهواء أكثر خفة.

فصل الخريف

عموما، يكون فصل الخريف دافئا في شهر أكتوبر، في حين أنه يكون معتدلا و أقل دفئا خلال شهر نونبر، و تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض أثناء الليل.

وانطلاقا من أكتوبر، يمكن أن تبدأ الأمطار في النزول، رغم كون ذلك نادر الحدوث. كما يمكن أن تكون أكثر غزارة من المعتاد. ففي نهاية نونبر من سنة 2014 مثلا، هطلت تساقطات مطرية مهمة أدت إلى حدوث فيضانات بالمدينة.

معدل التشمس بمدينة أغادير

معدل التشمس في أغادير مهم جدا و مرتفع، نظرا لكون الأيام المشمسة هي التي تغلب في كل شهر. ولكن ما يمكن أن يعاب على الجو في أغادير، أنه متقلب أحيانا، و ذلك بسبب موقعها الجغرافي الفريد من نوعه، فهي مدينة ساحلية في منطقة صحراوية.

درجة حرارة مياه البحر:

لا تكون درجة حرارة المياه مرتفعة أبدا، فتصل ل 17 درجة مئوية خلال فصل الشتاء، و 19 درجة في شهر يونيو، 21 درجة في شهر غشت و شتنبر، اتعود للنزول ل 20 درجة مئوية أثناء شهر أكتوبر. و بالمناسبة، هناك أماكن قريبة من المدينة حيث يمكن ممارسة التزلج على الماء.

أغادير يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر
درجة حرارة المياه (°C) 17 17 17 17 18 19 20 21 21 20 19 18

و الآن مع السؤال الأهم: ما هي أفضل فترة لزيارة أغادير؟

أفضل فترة لزيارة مدينة أغادير و الاستمتاع بقضاء العطلة بجوار البحر أو من أجل الإقامة بأحد المركبات السياحية، هي من شهر يوليوز إلى شهر شتنبر، أو قد تزيد إلى غاية منتصف أكتوبر.

في شهر يونيو، تكون مياه البحر ما تزال باردة، و قد يكون ذلك ممرضا للصحة، خاصة لمن اعتاد الاستحمام بالمياه الدافئة فقط. رغم كون حرارتها لا ترتفع كثيرا في الأشهر الموالية. لذلك يمكن اعتبار شهر يونيو مناسبا أيضا.

أما بالنسبة لشهري غشت و يوليو، فقد تشهد درجات الحرارة ارتفاعا مهولا. و لذلك، يمكن القول أن الشهر المثالي خو شهر شتنبر.

أما من يقصد مدينة أغادير، بغرض السياحة و زيارة مآثرها التاريخية، ففصلي الشتاء و الربيع يكونان مناسبين أكثر، لأن درجات الحرارة تكون معتدلة و تسمح بالاستمتاع، و تجنب الإصابة بضربات الشمس التي تكثر أثناء فصل الصيف.

و عموما، فمدينة أغادير تسعد باستقبال زوارها على مدار السنة، و في كل فصل ستجد مدينة سوس في استقبالك بحلة جديدة و مختلفة. فمع كل فصل تلبس لونا معينا بتلون أشجارها و وورودها، و تبدأ مطاعمها و مقاهيها في تقديم أكلات خاصة و عروض مميزة في انسجام مع الطقس و المناسبات التي تسود حينها.

نوعية الملابس التي يجب إحضارها

و بالنسبة لنوعية الالبسة التي يجب إحضارها، خلال فصل الصيف، يمكن الاستغناء تماما عن الملابس الثخينة طبعا، و الاكتفاء بالملابس الخفيفة، و يفضل أن تكون قطنية. أما في باقي الفصول، فمن الافضل التوفر على ألبسة خفيفة و أخرى دافئة، لأن الجو حينها في مدينة أغادير، بخلاف الصيف، يتقلب بين الدفئ في النهار و البرودة في الليل.

وهناك نقطة أخرى لا يجب إغفالها، إذا كانت لديك ميزانية محدودة نوعا ما، فعليك أن تتحرى الوقت الذي تكون فيه فترة الدروة قد مضت، و صدقني، أيا كان الفصل الذي تزور فيه أغادير، سيكون في عينك هو الأمثل. فبمجرد أن تضع قدميك في مدينة الأرغان، تكون قد ضمنت المتعة و الفرح. فاحجز طائرتك من الآن، فعروس سوس في انتظارك.


View Comments
There are currently no comments.