معلومات عامة

تكلفة السياحة في المغرب


لابد أنك سمعت الكثير عن المغرب، بلد العجائب، وواحد من أميز الوجهات السياحية في العالم العربي و أفريقيا، بل و في العالم بأسره. ما يميزه هو توفره على وجهات ترضي جميع الأذواق، و قدرته على تقديم خدمات ذات جودة عالية، بمقابل معقول، و بأسعار جد تنافسية مقارنة بالعديد من الدول التي تقدم نفس مستوى الخدمة.

إذا، بحثت عن أجمل الوجهات وسألت عن كل ما يخص المغرب، لكن هناك شيء واحد لا يزال يؤرقك؟ تفكر في تكلفة السياحة بالمغرب، وهذا أمر مهم جدا و ضروري. ونحن في موقعكم ” السياحة بالمغرب” نقدم لكم من خلال هذا الموضوع، معلومات مهمة عن تكلفة السياحة بالمملكة، ونعرض لكم الأسعار بشكل تقريبي، يعتمد أساسا على معدل الأثمنة، أقل بقليل أو أكثر بقليل. ونقسم ذلك على ثلاثة أجزاء، وهي الطعام، والمبيت، والتنقل.

قبل أن نبدأ، يجب أن تعرف أن المغرب يلبي كل الأذواق، فإذا كنت ممن يعشقون البذخ و الترف، فلا تقلق، ستجد غاية مناك بالمغرب. أما إذا كنت ممن لديهم ميزانية محدودة، فلا داعي للتوتر، سنقدم لك كل ما تحتاجه من أجل اتخاذ قرارك و تقدير مصاريف رحلتك للمغرب. فلننطلق.

تكلفة التنقل

الطريق الساحلية للمغرب، طويلة جدا، و لكن البلاد صغيرة من حيث العرض. وتبلغ المساحة الاجمالية للمملكة 850 710 كلم مربع، وذلك ما يجعل السفر يطول لمن يريد أن يذهب من الشمال نحو الجنوب أو العكس. من شمال المغرب نحو مراكش، يمكن أن تستقل القطار بشكل مريح، و لكن إذا كنت تريد أن تذهب نحو الجنوب أبعد من ذلك، فيجب أن تستقل الحافلة أو السيارة. فالرحلة قد تستمر لأيام.

القطارات

تذكرة القطار من الدارالبيضاء نحو مراكش تكلف حوالي 9 دولارات، من الرباط نحو الدار البضاء حوالي 3,5 دولار، و من الدار البيضاء لطنجة، حوالي 13 دولار.

الحافلات

إذا كنت تريد أن تستقل حافلة من طنجة إلى أغاديرمثلا، فسيكلفك ذلك حوالي 35 دولار. والأثمنة عموما لا تختلف كثيرا عن تكلفة السفر على متن القطار.

التاكسي

تختلف تكلفة التاكسي من مدينة إلى أخرى. و الأثمنة قد تذهب من 0.5 دولار للجولة، كما في مدينة ورززات مثلا، حيث التسعيرة ثابتة، لأن المدينة صغيرة، و لا يوجد عداد، و يمكنك الذهاب من أقصى المدينة إلى أقصاها ب0.5  دولار. أما بالنسبة للمدن الكبيرة مثل الدار البيضاء، ستضطر لأن تدفع أكثر، لأن المسافات بين نقطة و نقطة داخل المدينة كبيرة جدا، وقد تصل إلى 50 كلم، من أقصى المدينة إلى أقصاها.

 و تذكر دائما، ليس هناك تسعيرة محددة بالنسبة للمدن الكبيرة، و يجب عليك أن تستفسر حول ذلك في أي مدينة ذهبت إليها. و قم دائما بالسؤال عن تكلفة الكيلومتر الواحد و شغل حاسب المسافة في هاتفك الذكي، حتى لا يتم خداعك.

كراء السيارات

كراء سيارة ليس أكثر شيء تكلفة بالمغرب، فيمكنك أن تجد عروضا جيدة تكلفك حوالي 25 دولار باليوم، وأحيانا أقل. وقد يكون خيارا مريحا جدا، حيث بإمكانك الذهاب للمناطق الجميلة والتوقف عندها أثناء السفر، و الوصول إلى أماكن لا تستطيع الحافلات التوقف عندها أو الذهاب إليها.

الطعام

الأكل بالخارج

يعد الطعام بالمغرب رخيصا نسبيا. لكي تحصل على طاجين لذيذ من الدجاج يمكن ان تدفع بين 2 و 5 دولار. يجب ان تحاول ما امكن ان تتبع ميول السكان المحليين وتبتعد عن المطاعم المليئة بالإشهارات. أولا بسبب الجودة، فالناس يعرفون عادة قائمة المطاعم المعروفة بجودتها ونظافة أطباقها، وثانيا لكون الناس عموما يميلون للذهاب إلى المطاعم التي توفر وجبة لذيذة ذات جودة عالية و بثمن معقول ومقبول. إذا كنت تفضل المطاعم الراقية والفخمة، فعليك أن تكون مستعد لدفع ما بين 20 و 30 دولارا للشخص الواحد من اجل العشاء.

المشروبات

في المغرب الجميع يتناول العصائر و المرطبات في محلات صغيرة تدعى ب “المحلبات”. عصير مغربي أصيل و هو عصير الافوكادو بالحليب و بعض الفواكه الجافة، ننصحك بتجربته فهو لذيذ جدا و صحي و منعش، ويكلف فقط نحو 1.5 دولار تقريبا.

الفواكه والخضروات

الفواكه والخضار بالمغرب رخيصة نوعا ما. مثلا كيلو واحد من البرتقال قد يكلفك نصف دولار، وكيلو واحد من الموز قد يكلفك واحد 1.5 دولار، في حين أن كل واحد من البطاطس قد يكلفك نصف دولار أيضا.

وإذا كنت تخطط لشراء بعض القطع و المنتوجات المستوردة سيكون ثمنها اغلى مما تعودت عليه في بلدك.

السكن

لأصحاب الميزانيات المحدودة

تختلف تكاليف السكن في المغرب من مكان إلى آخر بشكل كبير جدا. يمكنك أن تحجز إقامتك في قصبة بجنوب المغرب، بتكلفة رخيصة جدا، قد تقدر ب 15 دولار  مع توفير الفطور والعشاء.

القصبة هي منزل مغربي أصيل، مبني على الطراز التقليدي، و ذو هندسة آمازيغية بامتياز. يتم بناءه من الطين والخشب والتبن. ليس مناسبا أبدا لمن يحبون الرفاهية المطلقة والفخامة، لكنه يوفر الراحة التامة. ما يميزه هو كونه مكيفا بشكل طبيعي،   و يحافظ  بداخله على حرارة معتدلة طوال السن’ رغم تغير الأجواء وتقلبها في الخارج.

حتى في المدن السياحية الكبيرة مثل مراكش، قد تجد عروضا مجنونة تمكنك من قضاء ليلة في فندق نظيف في وسط المدينة  بثمن منخفض قد يصل إلى 6 دولارات لليلة الواحدة.

لمحبي الترف

إذا لم تكن لديك ميزانية محدودة وكنت تريد الاقامة في مكان راقي وفخم، فننصح بالتوجه مباشرة الى ال”رياض”. وهو نوع آخر من المنازل المغربية القديمة. بنيت ال”رياضات” قبل عشرات السنين، و يصل عمر بعضها لعدة قرون. تكون عادة داخل أسوار المدينة العتيقة، مما يكسبها رونقا وجمالا خاصين، ويشعر الزائر بأن هناك أسرار لابد من اكتشافها أثناء اقامته بها. كانت هذه الرياضات قديما عبارة عن بيوت يسكن فيها أناس عاديون، و الرياضات الأكبر حجما، كانت تشغل من قبل الشخصيات السياسية الكبيرة آنذاك. تتوفر بداخلها حديقة صغيرة و نافورة. يجب أن تكون مستعدا لدفع ما بين 100 دولار و 300 دولار لليلة الواحدة.

 

نتمنى أن يكون هذا التقرير قد نال إعجابكم، ولكنه يبقى بالطبع غير مستوف لجميع التفاصيل. ستكون لنا مواضيع أخرى إن شاء الله، نتطرق فيها لشرح أوفر و معلومات أدق، عن كل وجهة على حدة. على أمل نيل إعجابك و إفادتكم.

ما يمكن أن نضمن لكم في موقع ” السياحة بالمغرب”، هو أن المغرب من أروع و أكثر الوجهات السياحية العالمية ملاءمة لجميع الأذواق و الميزانيات. ويرجع ذلك إلى كون المغاربة أيضا من محبي السياحة في بلدهم، و ينعشون هذا المجال بشكل ملحوظ على مدار السنة، و خاصة في أكبر و أهم المدن السياحية، مثل مراكش و أغادير و طنجة  و فاس … مما يشجع مقدمي الخدمات على الاهتمام بالسياح الداخليين أيضا، فيقدمون عروضا تتلاءم مع القدرة الشرائية المغربية.

ليس هذا فحسب، فالمغرب بلد محبوب و سكانه يألفون و يؤلفون. إذا كنت تنوي أن تزور المغرب قريبا، فلتبدأ من الآن في الإعداد لرحلتك الثانية له. لكن يرجى فقط السؤال و الاستعلام عن كل ما يشكل عليكم، من أجل أن تكون تجربتكم مميزة، و دون ذكريات سيئة. و نحن هنا من أجل ذلك بالضبط.


View Comments