“دليل افضل الفنادق “اختبارات “موسوعة

رحلتي أسبوعين في المغرب وبرنامج سياحي لمدن المغرب العربي

برنامج رحلة أسبوعين في المغرب للرحالة البريطانية سيلفيا مع زوجها في المغرب واستكشاف مدن المغرب حيث شملت الرحلة زيارة العديد من الأماكن والمعالم السياحية ومدن المغرب المختلفة.

أسبوعين في المغرب العربي

أنا لست أفضل مخطط عندما يتعلق الأمر بالسفر. لكنني أدعي أنني مثل الروح الحرة التي فقط لا يمكن ربطها بالجداول الزمنية،

و الحقيقة هي أنني ربما لا يمكنني عمل الجدول الزمني المناسب مقدما  وخاصة بالنسبة للبلدان التي لم أزورها من قبل.

أحتاج أن أرى وأشعر بالمكان أولا، أنظر ما هو وضع التنقل، وكيف سيجعلني هذا المكان هل سأحبه ام سأشعر بالملل أو بالارهاق.

وعادة ما أخطط فقط لليالي القليلة الأولى من الإقامة من رحلة مدتها أسبوعين، واعرف البقية بعد وصولي.

في بعض الأحيان يعمل هذا في صالحي، في حين أن في أوقات أخري تنتهي الرحلة

وقد فقدت العديد من الأشياء الرائعة حقا التي يمكن أن اشاهدها إذا كنت أكثر تنظيما.

وهذا هو السبب في أنني فخور جدا ببرنامج رحلة أسبوعين في المغرب الخاص بي.

على مدار الرحلة أنا و دانيال نلاحظ كيف أن كل شئ في البرنامج تماما في مكانه مثلما كان مخططا.

لقد تكيفنا فى أسبوعين في المغرب أكثر مما كنت أتوقع، وانتهى بي الأمر محبا لجميع خيارات الإقامة هناك،

وأعتقد أننا رأينا المدن والقرى المغربية في ترتيبها الصحيح تماما.

أحب أن أرجع الفضل في ذلك لي، ولكنه بصراحة كان ذلك مجرد الحظ.

وأشعر بأنني محظوظ جدا حول ذلك لدرجة أنني أريد من الجميع للقيام بالضبط بنفس الرحلة

أو على الأقل أن تنظر في برنامج رحلتي أسبوعين في المغرب وترى ما اذا كان يمكن أن يناسبك أم لا، لأنني حقا، حقا أحب ذلك جدا.

كما أنا أحتاج فقط إلى العودة والقيام بذلك مرة أخرى، بالضبط نفس الشيء. هل هذا غريب؟

الآن، من الناحية العملية فقط لدينا 12 يوما في المغرب، ولكني قررت تمديد هذا البرنامج إلى 14 يوما لأن اضافة يومين سوف يكون لطيفا جدا.

من ناحية أخرى، أعتقد أنك يمكن أيضا جعل هذا العمل صالحا في رحلة لمدة 10 أيام إذا كنت لا تملك الكثير من الوقت.

اليوم الأول – الدار البيضاء

دانيال وأنا طرنا معا إلى الدار البيضاء. وبالنظر إلى أن وجهتنا الأولى في المغرب كانت شفشاون، وهناك العديد من المطارات الدولية في المغرب التي هي أقرب إلى شفشاون،

قد لا تكون الدار البيضاء هي أفضل خيار، إلا أنني سعيد جدا أننا لم نتخطي الدار البيضاء. في الواقع، أعتقد أنها جعلت المحطة الأولى مثالية في المغرب.

وصلنا إلى الدار البيضاء في وقت متأخر جدا للحاق بحافلة الساعة الواحدة مساء إلى شفشاون لذلك حجزنا إيربنب (Airbnb) مع عائلة مغربية في المدينة.

مدينة الدار البيضاء ليست مقصد سياحي كبير في المغرب، مما يعني أن السكان المحليين لم يقدموا لنا الكثير من الاهتمام.

لقد شعرت بالارتياح الشديد بعد أن قرأت الكثير من القصص المرعبة لحالات التحرش والمضايقات التي تتعرض لها المسافرات الاناث في المغرب

لكني حقا لم اتعرض لاي مضايقات على الإطلاق خلال أسبوعين في المغرب.

بعد وصولنا أنا و دانيال، توجهنا إلى المدينة بحثا عن الطعام، وسرعان ما عثرنا على محل لبيع حساء الحلزون، الذي كنا نظن أنه سيجعل الوجبة الأولى في المغرب مثالية جدا .

وكان الرجل صاحب محل حساء الحلزون لطيف جدا معنا حيث أننا سألنا أين يمكن أن نأكل الطاجين (الخيار الواضح لوجبتنا الثانية في المغرب)،

ووصف لنا محل في أسفل الزقاق قليلا حيث أكلنا ربما كان الطاجين الافضل في المغرب (وبثمن 1.50 دولار فقط أيضا الأرخص في المغرب).

أسبوعين في المغرب

اليوم الثاني – من الدار البيضاء إلى شفشاون

قضينا صباح اليوم التالي نتجول في المدينة أكثر قليلا، وبعد ذلك ركبنا حافلة الساعة  1:30 مساء إلى شفشاون!

وصلت الحافلة إلى شفشاون في الساعة 8 مساء، مما أتاح لنا ما يكفي من الوقت للعثور على بيت الضيافة الذي سنقيم فيه.

بقينا في دار بسم الله في شفشاون، والتي تديرها عائلة جميلة جدا. الأب يعمل في أوسلو، لذلك يتحدث ابن بعض اللغة النرويجية! بعشوائية جدا.

وأظهرت لنا ابنتة بعض البقع المحلية الطيفة كي نتمكن من زيارتها غدا.

رحلتي من الدار البيضاء إلى شفشاون

اليوم الثالث – شفشاون

كانت تمطر كل يوم في شفشاون، لذلك لم أكن أستطيع الخروج بقدر ما كنت اود في هذا اليوم

لذلك بدلا من ذلك انا و دانيال قضينا صباح اليوم في مطعم صغير فى وجود وجبة إفطار كبيرة وشربنا الكثير من الشاي بالنعناع.

ثم سألنا بيت الضيافة ما يمكننا القيام به فى هذا الجوالذى كان  باردا جدا وممطر ثم بعد ذلك أرسلونا إلى الحمام المغربي للاستمتاع بغسل جيد.

لتناول العشاء توجهنا إلى شيز هشام، وذلك بسبب أننا يمكننا أن نأكل في الطابق العلوي أمام مدفأة النار،

بالرغم من أنه لم يكن من الوجبات المفضلة لدي في المغرب.

اليوم الرابع – من شفشاون إلى فاس (عين الشكاك)

كما كان في اليوم السابق كان الجو ممطر جدا،

وصلنا بالحافلة في وقت متأخر بعد الظهر إلى فاس وذلك بعد ان قضينا النهار كله في استكشاف شفشاون تحت أشعة الشمس .

ركبنا الحافلة ( CTM) في تمام الساعة  15:15، والتي وصلت إلى فاس في تمام الساعة  19:30.

ثم تشاركنا  سيارة أجرة إلي عين الشكاك، حيث اقمنا هناك مع صديق.

اليوم الخامس والسادس – عين الشكاك

اذن، هذا هو الجزء من برنامج رحلتي التي سيكون من الصعب تكرارها،

ولكنه كان أيضا ربما الجزء المفضل لدي من الأسبوعين اللذين قمت بقضائهم في المغرب.

دانيال وانا قضينا ثلاثة أيام  مع صديقة دانيال التي تعيش في عين الشكاك، وهي قرية خارج فاس.

حيث انها انتهت من ثلاث سنوات من العمل في هيئة حفظ السلام في عين الشكاك ،

لذلك كان البقاء معها وسيلة رائعة لمعرفة المزيد عن المغرب. التقينا بأصدقائها،

وأكلنا وجبات الطعام مع بعض العائلات المحلية التي كانت الأقرب إليها. وسمحنا لهم ان يجعلونا نرتدى الازياء المغربية.

لم نكن في الواقع نقضى ليلة اليوم السادس هنا، ولكن بدلا من ذلك اخذنا الحافلة الليلية (Supratours) في الساعة 8:30 مساء من فاس إلى مرزوكة.

وأعتقد أن البقاء في قرية عين الشكاك أضاف كثيرا لتجربتي في المغرب،

لذلك إذا كان ذلك ممكنا سأحاول أن ابحث عن الناس علي موقع (CouchSurfing) عن الذين يعيشون خارج المدينة  للبقاء معهم.

وإلا يمكنك قضاء هاتين اليلتين في فاس فقط ، أو قضاء ليلة واحدة و يوم واحد فقط في فاس،

واذا كنت تريد اضافة يوم إضافي للبقاء فذلك سيكون افضل في مكان ما في جبال الأطلس في طريقك إلى مراكش.

اليوم السابع – صحارى (مرزوكة)

وصلنا في الصباح الباكر إلى مرزوكة ثم حصلنا على بعض النوم في بيت الضيافة،

أو (L’Auberge Petit Prince) ، الذي نظم أيضا جولة التخييم الصحراوية.

ثم في الرابعة عصرا، توجهنا إلى جمالنا في الصحراء! وقضينا الليل في الصحراء تحت السماء الزرقاء والنجوم اللامعة.

صحارى (مرزوكة)

اليوم الثامن – من مرزوكة إلى الصويرة

إلى حد بعيد كان هذا هو أطول يوم سفر لنا في المغرب، والذي بدأ على الجمال، ثم الحافلة اثني عشر ساعة،

ثم سيارة أجرة مشتركة تصل إلى الصويرة.

غادرنا معسكرنا الصحراوي في تمام الساعة 5:30 صباحا حتى يكون لدينا الوقت لتناول وجبة الإفطار في بيت الضيافة في مرزوكة

ثم قمنا اخذنا حافلة الثامنة صباحا إلى مراكش التي وصلت الساعة 8:30 مساء.

الرحلة بالحافلة إلى مراكش هي حقا طويلة جدا جدا ولكن الرحلة أيضا جميلة بشكل لا يصدق،

لذلك أنا سعيدة حقا أننا قمنا باختيار الحافلة الليلية.

إذا كان لديك يوم إضافي أو يومين (على سبيل المثال إذا اخترت قضاء يوم واحد فقط ليلا ونهارا في فاس)،

قد يكون من الرائع تقسيم هذه الرحلة قليلا. تنغير يبدو وكأنه مكان مثير للاهتمام حقا لزيارتة،

ورزازات هي محطة شعبية أخرى، أو يمكنك البقاء في مكان مرتفع في جبال الأطلس.

من مرزوكة إلى الصويرة

بعد وصولنا إلى مراكش، قمنا بالسير إلى موقف سيارات الأجرة المشتركة خارج المدينة واخذنا سيارة أجرة مشتركة إلى الصويرة،

وصلت حوالي الساعة 11 مساء. في الصويرة ثم بقينا ثلاث ليال في فيلا ماروك (Villa Maroc)،

وهو فندق مصمم بشكل جميل (مع حمام سباحة رائع).

اليوم التاسع والعاشر (الصويرة)

لم أكن أعتقد أن لدينا الوقت الكافي للصويرة،

ولكن عندما أدركنا أننا يمكننا أن نحصل على الحافلة الليلية من فاس إلى مرزوكة والقيام بجولة الصحراء مباشرة من هناك،

انتهى بنا الأمر ببضعة أيام إضافية لزيارة شاطئ هذه المدينة الساحلية الرائعة.

مدينة الصويرة خلال رحلتي لمدة أسبوعين في المغرب

مدينة الصويرة في المغرب

وأنا سعيد جدا اننا فعلنا ذلك ربما مدينة الصويرة المكان رقم 1 الذى يجب أن أراة في المغرب على الأقل (إلى جانب قرية عين الشكاك)

كانا هذين المكانين أفضل ما زرناه خلال أسبوعين قضيناهما في المغرب.

أنا بالتأكيد ساختار  رؤية الصويرة على شفشاون أو مراكش إذا جاءنا  إليها مره اخرى .

اليوم الحادي عشر – من الصويرة إلى مراكش

قضينا اليوم في الصويرة واخذنا سيارة أجرة مشتركة إلى مراكش حوالي الساعة الرابعة مساء، مما يعني أننا وصلنا إلى مراكش فقط حول وقت تناول العشاء.

من الصويرة إلى مراكش

الأيام الثاني عشر – والثالث عشر –  مراكش

أنا في الواقع قضيت ليلتين فقط في مراكش، ولكن دانيال قضي ثلاث ليال وكنت أتمنى لو كان قد لدى  يوم إضافي هناك.

أنا أيضا سعيدة جدا أننا قمنا بالسفر الى مراكش في نهاية الرحلة.

مراكش مليئة بالسياح (أعني ذلك بوضوح) وأعتقد أنها يمكن أن يكون صادمة قليلا للناس الذين يجعلونها المحطة الأولى لهم في المغرب.

انها صاخبة ومزدحمة وأود أن أقول بسبب السياح الا انها ربما تكون المكان الاكثر احتمالية في المغرب أن تتعرض للمضايقات أو التعثر أو السرقة.

مراكش

ولكن بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى مراكش كنت بالفعل قد وقعت فى حب المغرب بدون ان اشعر بذلك.

وفي حين أن  رحلة أسبوعين في المغرب ليس وقتا طويلا، أعتقد أنه كان طويلا بما فيه الكفاية بالنسبة لي لكى اكون دقيقا فى الحكم على المغرب ومعالمها السياحيه الجميلة –

وفي مراكش عليك أن تتفاوض بشدة مع البائعين اذا كنت في زيارة لأسواق مراكش.

حيث انك لن تتخيل مدى ارتفاع الأسعار التي كان البائعون يعرضون بها عن المدن الأخرى التي كنت أذهب إليها،

لكنهم عادة ما يوافقون على شيء أكثر منطقية.

الإقامة في مراكش

كما أعتقد أن إقامتي في مراكش جعلت تجربتي هناك أكثر جمالا.  حيث بقينا في رياض دومباراكا، الذي تديره أجمل امرأة فرنسية هي دومينيك.

لم تكن هذه الرياض من أفضل فنادق مراكش ولكن كانت دومينيك تعيش فى المغرب منذ خمس سنوات،

لكنها تشارك بشكل لا يصدق في المشاريع المحلية.

وقد صممت رياضها  بالحب وكان حقا أجمل رياض رأيته في المغرب.  أنا أيضا أحب فقط الجو في رياض دومباراكا.

عندما وصلنا الي هناك انضممنا إلى دومينيك وبعض الضيوف الآخرين لشرب كأس من النبيذ في الحديقة،

وكنت حقا اشعر بالحميمة بالبقاء هنا مثل الشعور بالبقاء مع عائلة اكثر من البقاء في أي  فندق.

أسبوعين في المغرب

في حديثى مع دومينيك، فضلا عن الزوجين الذين استئجار شقة منها ساعدني ذلك على رؤية ما وراء الجاذبية السياحية في مراكش.

أستطيع أن أتصور كونها مكانا رائعا للوافدين،

وهناك الكثير من الأحجار الكريمة المخفية في تلك الأزقة المتعرجة وراء كل المزارات السياحية.

اليوم الرابع عشر – الطيران للمنزل!

مطار مراكش مريح حقا كما انه مجرد ركوب سيارة أجرة قصيرة من وسط المدينة لتصل هناك ،

وانه صغير جدا حيث يمكنك المرور من خلال الأمن في المطار بسرعة.

كما أن لديه رحلات طيران رخيصة إلى أوروبا ! حجزت رحلتي من خلال الكيوي “Kiwi”

(وهو محرك بحث رائع و رخيص لرحلات الطيران حتي انني سوف اكتب عنه مقاله مخصوصة فيما بعد ) بحوالي 80 $ مع التوقف في باريس.